منتدى بنوتآت غير
آنتِ غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِلههْ

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِآت يشرفنـآ إنـضمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتدى بنوتات غير| |

أثبـتي تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּــي مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِآت ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـعين أن تُـِتْـِِבـفَـِينَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

فتفضلــــي وسجلـــي معنــآ

وآذآ كنتــي عضــوه فتفضلـــي وآستمتعــي معنــآ


™¶«§»ـ_ـ«§»¶ منتدى بنوتات غير ¶«§»ـ_ـ«§»¶™
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير سورة الفاتحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
"آحلى ـآ آنسآنه"
♥ •ิ آلمديرﮬ •ิ♥
♥ •ิ آلمديرﮬ •ิ♥
avatar

عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : بآحلى ـآ منتدى

البطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحه   الجمعة يوليو 08, 2011 7:31 pm

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ *غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ } .
{ بِسْمِ اللَّهِ }
أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى، لأن لفظ { اسم } مفرد مضاف، فيعم جميع الأسماء [الحسنى]. { اللَّهِ } هو المألوه المعبود، المستحق لإفراده بالعبادة، لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال. { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء، وعمت كل حي، وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله. فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة، ومن عداهم فلهم (1) نصيب منها.
واعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها، الإيمان بأسماء الله وصفاته، وأحكام الصفات.
فيؤمنون مثلا بأنه رحمن رحيم، ذو الرحمة التي اتصف بها، المتعلقة بالمرحوم. فالنعم كلها، أثر من آثار رحمته، وهكذا في سائر الأسماء. يقال في العليم: إنه عليم ذو علم، يعلم [به] كل شيء، قدير، ذو قدرة يقدر على كل شيء.
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ }
[هو] الثناء على الله بصفات الكمال، وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل، فله الحمد الكامل، بجميع الوجوه. { رَبِّ الْعَالَمِينَ }
الرب، هو المربي جميع العالمين -وهم من سوى الله- بخلقه إياهم، وإعداده لهم الآلات، وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة، التي لو فقدوها، لم يمكن لهم البقاء. فما بهم من نعمة، فمنه تعالى.
وتربيته تعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة.
فالعامة: هي خلقه للمخلوقين، ورزقهم، وهدايتهم لما فيه مصالحهم، التي فيها بقاؤهم في الدنيا.
والخاصة: تربيته لأوليائه، فيربيهم بالإيمان، ويوفقهم له، ويكمله لهم، ويدفع عنهم الصوارف، والعوائق الحائلة بينهم وبينه، وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير، والعصمة عن كل شر. ولعل هذا [المعنى] هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب. فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة.
فدل قوله { رَبِّ الْعَالَمِينَ }
على انفراده بالخلق والتدبير، والنعم، وكمال غناه، وتمام فقر العالمين إليه، بكل وجه واعتبار.
{ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }
المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى، ويثيب ويعاقب، ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات، وأضاف الملك ليوم الدين، وهو يوم القيامة، يوم يدان الناس فيه بأعمالهم، خيرها وشرها، لأن في ذلك اليوم، يظهر للخلق تمام الظهور، كمال ملكه وعدله وحكمته، وانقطاع أملاك الخلائق. حتى [إنه] يستوي في ذلك اليوم، الملوك والرعايا والعبيد والأحرار.
كلهم مذعنون لعظمته، خاضعون لعزته، منتظرون لمجازاته، راجون ثوابه، خائفون من عقابه، فلذلك خصه بالذكر، وإلا فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام.
وقوله { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
أي: نخصك وحدك بالعبادة
والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر، وهو إثبات الحكم للمذكور، ونفيه عما عداه. فكأنه يقول: نعبدك، ولا نعبد غيرك، ونستعين بك، ولا نستعين بغيرك.
وقدم (2) العبادة على الاستعانة، من باب تقديم العام على الخاص، واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده.
و { العبادة } اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال، والأقوال الظاهرة والباطنة. و { الاستعانة } هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع، ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك.
والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية، والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما. وإنما تكون العبادة عبادة، إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودا بها وجه الله. فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر { الاستعانة } بعد { العبادة } مع دخولها فيها، لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى. فإنه إن لم يعنه الله، لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر، واجتناب النواهي.
ثم قال تعالى: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }
أي: دلنا وأرشدنا، ووفقنا للصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله، وإلى جنته، وهو معرفة الحق والعمل به، فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط. فالهداية إلى الصراط: لزوم دين الإسلام، وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط، تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا. فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته، لضرورته إلى ذلك.
وهذا الصراط المستقيم هو: { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ }
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. { غَيْرِ }
صراط { الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ }
الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم. وغير صراط { الضَّالِّينَ }
الذين تركوا الحق على جهل وضلال، كالنصارى ونحوهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
"آميرة آلذوق"
♥ •ิ آلمديرﮬ •ิ♥
♥ •ิ آلمديرﮬ •ิ♥
avatar

عدد المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
الموقع : آلمنتدى

البطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحه   السبت يوليو 09, 2011 12:22 am

جزاك الله كـــل خير

مشكـــــــــــــووورهـ....

موضوعكـ في قمة الروووعهـ....


تقبلي طلتي..

"تحيآتي:"بنوته وشفآيف توته"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banat-77.mam9.com
"آحلى ـآ آنسآنه"
♥ •ิ آلمديرﮬ •ิ♥
♥ •ิ آلمديرﮬ •ิ♥
avatar

عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
الموقع : بآحلى ـآ منتدى

البطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحه   السبت أغسطس 13, 2011 2:52 am

منوره

و مَ قصرتي ... ~

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فُـِـِۈَڜِـﭕـِـِہَۧ

avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

البطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحه   الأحد أغسطس 14, 2011 6:44 am

يــزـآإج ـآإلله ـآإلف خييير
وفـ ميزـآإن حسسنـآإتج
ويعطيييج ـآإلف عـآإفيه
وتقبلي مروري ـآإلمتـوـآإضع ^^"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
"آميرة آلذوق"
♥ •ิ آلمديرﮬ •ิ♥
♥ •ิ آلمديرﮬ •ิ♥
avatar

عدد المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
الموقع : آلمنتدى

البطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحه   الخميس أغسطس 18, 2011 6:22 am

"آحلى ـآ آنسآنه" كتب:
منوره

و مَ قصرتي ... ~

يسسلمو حبيبتي

النوور نووركْ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banat-77.mam9.com
 
تفسير سورة الفاتحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنوتآت غير :: آلِمنتِدِى آلِعّآم.. :: نفخــآت آســـلآميــه-
انتقل الى: